الفاتحة أولاً

 لقد قضت حكمة الله تعالى أن يجمع لنا بركات القرآن كله بسورة واحدة هي: سورة الفاتحة، فاتحة الكتاب، وامتنَّ بنزولها على رسوله صلى الله عليه وسلم "وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ"  الحِجر: ٨٧ ، إنها بحقٍّ فاتحة الشهية لختم كتاب رب البرية، ما أعظمك أيتها الفاتحة، وقد فُتح لك وبك ما لم يُفتح لغيرك من السور؛ حيث نزل بهذه السورة مَلَك لم ينزل قط إلى الأرض إلّا في ذلك اليوم، كما في صحيح الإمام مسلم، رقم:806.

 الفاتحة مفتاح العَظَمة .. وقد علّمها النّبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل أبي سعيد بن المعلّى وهو آخذ بيده كما في صحيح الإمام البخاري، رقم: 4474.

  مع كل حرف من سورة الفاتحة شفاء ودواء، إنها صيدلية القرآن العظيم، فقد روى البخاري في كتاب الطب من صحيحه "أن واحداً من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ بأمِّ القرآن على مريض فبرأ".

  إننا أحوج ما نكون إلى ختم سورة الفاتحة ختمة نحسن فيها تلاوتها، ونقيم فيها حروفها على الألسنة، ثم نحسن فهم معانيها، ونقيم بهذه المعاني حدود السورة في قلوبنا وسلوكنا.

   وإلا فلن تصحّ لنا صلاة بلا فاتحة، ولن تصح لنا حياة بلا فاتحة، إنها هدية الفتاح العليم إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقرؤها المسلم في كل ركعة يجدد بها عهده مع الله وبيعته لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

- بسم الله: نبدأ حياتنا؛ لأن كل أمر لا يبدأ بهذا الاسم يظل مقطوعاً مجذوماً.

- بسم الله لا بأيّ اسم سواه، لأنه الرحمن الرحيم؛ نطلب رحمته ونرحم باسمه عباده وخلقه.

- }الحمد لله ربّ العالمين{: لأنه الربّ الخالق الرزّاق للعالمين، الحمد لله على نعمة الإسلام والقرآن، الحمد لله حمد الشاكرين، حمداً يليق بجلال وجه خالقنا، وعظيم سلطانه، حمداً بالمقال وحمداً بالحال.

- }الرحمن الرحيم{: مرة أخرى كي لا يقنط المسلم من رحمة الله تعالى، لاسيما قبل ذكره ليوم الدين وما فيه من أحوال وأهوال.

- }مالك يوم الدين{: تذكير لنا بالآخرة، ونحن في غمرة سعينا في هذه الدنيا التي لا نملك فيها من أمرنا شيئاً.

   فيا مالك يوم الدين؛ إياك نعبد لا نعبد سواك، ونحن في طريقنا إليك قد نزلُّ ونضلُّ ونعصي ونضعف، فإياك يا ربنا نستعين لنرجع إليك سالمين.

   كان ابن تيمية رحمه الله يقول: "إياك نعبد تدفع الرياء، وإياك نستعين تدفع الكبرياء".

 الفاتحة خارطة الطريق إلى الصراط المستقيم؛ فإذا أنعم الله عليك بهداية إلى الصراط المستقيم فأبشر كل البِشر؛ لأنك ستدخل ميدان الأشراف "وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا" النساء: ٦٩

     وإنك إما أن تكون في صحبة المنعَّمين، وإما أن تسلك سبيل المجرمين من المغضوب عليهم والضالين.

ولا كرامة ولا احترام لمن سلك سُبل اليهود، وألقى بالفاتحة وراء ظهره، وهو يحسب أنه يحسن صنعاً.

د. محمد سعيد بكر

 

أحسن القصص

لقي نبي الله يوسف أربع محن الحسد ، والاسترقاق ، والنساء ، والسجن ، وكان صابرًا داعيًا إلى الله ، لم يقنط من رحمته ، ليجزيه بذلك الله مُلكًا بعد ضعفًا. ما إن يتدبر أحدنا سورة يوسف حتى تُعلِّمُه الصبر؛ لأنه يَتيقن أنه ما بعد الصبر إلا الفرج.

غار الهدهد على التوحيد

الرسالة هي: تفقد الرعية، وهدهد صادق مخلص غيور، وقائد غير متعجل، ثم نتيجة مثمرة.

القرآن دستور حياة

إذا أردنا العودة لما كنّا عليه من عزة وقوة فليس لنا إلّا العودة لقرآننا ليكون حَكَماً في كلّ ما يتعلق بحياتنا مهما صغر أو عظم هذا الأمر سواء كان لنا أو علينا

"إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا""

لقد نزل هذا القرآن ليكون منهج حياة، ودستور أمة، ونموذجاً واقعياً للتطبيق العملي، تنمو الحياة في ظله وتترقى، لا ليقبع في الزاوية الضيقة من الحياة

آدمُ خليفة

علّم الله آدم الأسماء ولماذا الأسماء؟ لأن تسمية أفعال الناس الطيّبة باسمها هو من يعطيها قيمة الصواب وتسمية الباطل باسمه هو من يضعه في ميزانه الصحيح فلا مواربة في الحق! فالأسماء أصل الأمر كله ومناط التكليف.

"یَـٰبُنَیَّ ٱرۡكَب مَّعَنَا"

السفينة سفينة التوحيد، والقائد الموحِّد، والموحِّدون، والمشركون الهالكون، والسفينة تتحرك بالتوحيد وتقف بالتوحيد وينجو الناجي بالتوحيد ولا هلاك إلّا بالشرك المشرعن والمقنن

أصناف المطففين

من قام لك فامش إليه، ومن بادرك بمعروف فاجعله يرى أثره في سلوكك الطيب معه، وهكذا.

"وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ"

الإنسان لا يقدر على معرفة نفسه إلّا إذا عرف ربه، وعندما جهل منهج ربه وحاد عنه جهل طريق السعادة وحقيقتها .

مراتب الرجال في الدعوة إلى الله في ضوء القرآن الكريم

وسام الرجولة أتى على مراتب بحسب العمل الذي يُقَدّم في الدعوة إلى الله عزّ وجلّ.

تأملات في قول الله تعالى: "فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيم""

‏ ومن هنا كان هذا القسم القرآني بمواقع النجوم، وليس بالنجوم ذاتها على عظم قدر النجوم التي كشف العلم عنها أنها أفران كونية عجيبة يخلق الله‏‏ تعالى‏ لنا فيها كل صور المادة والطاقة التي ينبني منها هذا الكون المدرك، فتبارك الله أحسن الخالقين.