أحسن القصص

" نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ "، لعلَّ سورة يوسف من أقرب السور على قلب كل مسلم، لما فيها من راحة نفسية، وطمأنينة وبشرى للنفس بالفرج بعد الكرب، وبالفرح بعد الحَزَن.

وقد وصفها الله بأحسن القصص، لأنها قصة متكاملة الأحداث، متسلسلة بطريقة مشوّقة، بدأت برؤيته أحد عشر كوكبًا والشمس والقمر له ساجدين في المنام وانتهت بتحقيقها بأن سجد له أبوه وأمه وإخوته الأحد عشر سجود تكريم لا طاعة - وكان ذلك مسموحًا في شريعتهم -، ولكونها معالجة لآفةٍ مجتمعية تنخر قلب الإنسان وتسهم في بث الخلافات والنزاعات بين الخلائق، ألا وهي الحسد.

لم يمنع رابط الدم والأخوّة بين يوسف وإخوانه العشر حسدهم له، بل إنّ الحسد  كان مدمّرًا لهذه الصلة، حتى بات أحنّهم إليه قلبًا من رأى بإلقاءه في قاع بئر مظلم وهو طفل صغير؛ ومن هنا كان الفرج - فالخير يأتي المخلوق من حيث لا يحتسب - فما كان إلقاؤه في الجبّ إلا تمهيدًا ليستلم زمام أمور مصر، بعد أن فُتِن بفتنة الاسترقاق والاستعباد من عزيز مصر الذي اشتراه.

ولم تقتصر الفتن والمحن التي واجهها يوسف عليه السلام على ذلك، فالله سبحانه يختبر عباده ويبتليهم ليرفع عنهم خطاياهم، وبها ترتفع درجاتهم في الجنة، ليلقى نبيّ الله يوسف بعد ذلك فتنة النساء، فراودته امرأة عزيز مصر داخل بيتها، فرفض نبي الله الوقوع بالفاحشة،  فمكرت له امرأة العزيز مكرًا حتى ألقته في فتنة السجن بضع سنين، ثم أتاه فرج الله بعد أن وجد منه عزيز مصر فطنة ويقظة لإنقاذه مصر من كارثة القحط والجدب عندما فسّر رؤية الملك - وذلك من نعمة الله عليه بأن علّمه من تأويل الأحاديث - فاستخلصه لنفسه وولاه على خزائن مصر.

خلاصة الأمر، لقي نبي الله يوسف أربع محن  الحسد ، والاسترقاق ، والنساء ، والسجن ، وكان صابرًا داعيًا إلى الله ، لم يقنط من رحمته ، ليجزيه بذلك الله مُلكًا بعد ضعفًا. ما إن يتدبر أحدنا سورة يوسف حتى تُعلِّمُه الصبر؛ لأنه يَتيقن أنه ما بعد الصبر إلا الفرج.

محمد رائف هورين/ من فلسطين 

 

أحسن القصص

لقي نبي الله يوسف أربع محن الحسد ، والاسترقاق ، والنساء ، والسجن ، وكان صابرًا داعيًا إلى الله ، لم يقنط من رحمته ، ليجزيه بذلك الله مُلكًا بعد ضعفًا. ما إن يتدبر أحدنا سورة يوسف حتى تُعلِّمُه الصبر؛ لأنه يَتيقن أنه ما بعد الصبر إلا الفرج.

غار الهدهد على التوحيد

الرسالة هي: تفقد الرعية، وهدهد صادق مخلص غيور، وقائد غير متعجل، ثم نتيجة مثمرة.

القرآن دستور حياة

إذا أردنا العودة لما كنّا عليه من عزة وقوة فليس لنا إلّا العودة لقرآننا ليكون حَكَماً في كلّ ما يتعلق بحياتنا مهما صغر أو عظم هذا الأمر سواء كان لنا أو علينا

"إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا""

لقد نزل هذا القرآن ليكون منهج حياة، ودستور أمة، ونموذجاً واقعياً للتطبيق العملي، تنمو الحياة في ظله وتترقى، لا ليقبع في الزاوية الضيقة من الحياة

آدمُ خليفة

علّم الله آدم الأسماء ولماذا الأسماء؟ لأن تسمية أفعال الناس الطيّبة باسمها هو من يعطيها قيمة الصواب وتسمية الباطل باسمه هو من يضعه في ميزانه الصحيح فلا مواربة في الحق! فالأسماء أصل الأمر كله ومناط التكليف.

"یَـٰبُنَیَّ ٱرۡكَب مَّعَنَا"

السفينة سفينة التوحيد، والقائد الموحِّد، والموحِّدون، والمشركون الهالكون، والسفينة تتحرك بالتوحيد وتقف بالتوحيد وينجو الناجي بالتوحيد ولا هلاك إلّا بالشرك المشرعن والمقنن

أصناف المطففين

من قام لك فامش إليه، ومن بادرك بمعروف فاجعله يرى أثره في سلوكك الطيب معه، وهكذا.

"وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ"

الإنسان لا يقدر على معرفة نفسه إلّا إذا عرف ربه، وعندما جهل منهج ربه وحاد عنه جهل طريق السعادة وحقيقتها .

مراتب الرجال في الدعوة إلى الله في ضوء القرآن الكريم

وسام الرجولة أتى على مراتب بحسب العمل الذي يُقَدّم في الدعوة إلى الله عزّ وجلّ.

تأملات في قول الله تعالى: "فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيم""

‏ ومن هنا كان هذا القسم القرآني بمواقع النجوم، وليس بالنجوم ذاتها على عظم قدر النجوم التي كشف العلم عنها أنها أفران كونية عجيبة يخلق الله‏‏ تعالى‏ لنا فيها كل صور المادة والطاقة التي ينبني منها هذا الكون المدرك، فتبارك الله أحسن الخالقين.